تعرف على آلام الظهر في الحمل - موقع فقرة

تعرف على آلام الظهر في الحمل

                            آلام الظهر في الحمل

                                                             تعرف على آلام الظهر في الحمل

الخبر السار هو أن طفلك ينمو "الجنين" في بطنك، وهذا بالضبط ما يجب أن يحدث -ولكن لا يزال يمكن أن يكون صعبًا على ظهرك.
لديك الكثير ومعظم النساء الحوامل يعانين من آلام الظهر، وعادة ما تبدأ في النصف الثاني من الحمل.
يجب أن تعلم أن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل آلام الظهر. إليك ما يساعد.

أسباب آلام الظهر عند النساء الحوامل

يحدث ألم الظهر أثناء الحمل عادةً حيث يلتقي الحوض مع العمود الفقري ، في المفصل العجزي الحرقفي.
هناك العديد من الأسباب المحتملة لحدوث ذلك. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر احتمالاً:


  •  زيادة الوزن: أثناء الحمل الصحي، يزيد وزن النساء عادة ما بين 25 و35 رطلاً. يجب أن يدعم العمود الفقري هذا الوزن. يمكن أن يسبب آلام أسفل الظهر. كما أن وزن الجنين والرحم المتنامي يضع ضغطًا على الأوعية الدموية والأعصاب في الحوض والظهر وهذا قد يسبب الاوجاع في الظهر.
  •  تغييرات :يغير الحمل مركز الجاذبية. ونتيجة لذلك، قد تبدأ تدريجياً -حتى من دون أن تلاحظ - في تعديل وضعك والطريقة التي تتحرك بها. قد يؤدي ذلك إلى آلام الظهر أو الإجهاد.
  •  التغييرات الهرمونية: خلال فترة الحمل ، يصنع جسمك هرمونًا يسمى ريلاكسين والذي يسمح للأربطة في منطقة الحوض بالاسترخاء وتصبح المفاصل أكثر مرونة أثناء التحضير لعملية الولادة. يمكن أن يتسبب الهرمون نفسه في تفكيك الأربطة التي تدعم العمود الفقري ، مما يؤدي إلى عدم الاستقرار والألم.
  •  فصل العضلات: مع توسع الرحم، قد تنفصل صفحتان متوازيتان من العضلات (عضلات البطن المستقيمة)، والتي تمتد من القفص الصدري إلى عظمة العانة، على طول خط التماس المركزي. قد يؤدي هذا الفصل إلى تفاقم آلام الظهر.
  • الإجهاد: يمكن أن يسبب الإجهاد العاطفي توترًا عضليًا في الظهر، والذي يمكن الشعور به على أنه ألم في الظهر أو تقلصات في الظهر. قد تجدين أنكِ تعانين من زيادة في آلام الظهر خلال فترات التوتر في الحمل.


علاجات آلام الظهر في الحمل

المزيد من الأخبار الجيدة: ما لم تكن تعاني من آلام الظهر المزمنة قبل الحمل، فمن المحتمل أن يخفف الألم تدريجيًا قبل الولادة.
في غضون ذلك ، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لعلاج آلام أسفل الظهر أو جعلها أكثر ندرة وأخف:

  •  تمرن: التمرين المنتظم يقوي العضلات ويعزز المرونة، ويمكن أن يخفف الضغط على عمودك الفقري، ويشمل التمارين الآمنة لمعظم النساء الحوامل المشي والسباحة وركوب الدراجات الثابتة. يمكن لطبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي أن يوصي بتمارين لتقوية ظهرك وبطنك وهذا قد يخفف آلام الظهر.
  •  الحرارة والبرودة: قد يساعد وضع الحرارة والبرودة على ظهرك. إذا وافق مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ، ابدأ بوضع كمادات باردة (مثل كيس ثلج أو خضار مجمدة ملفوفة في منشفة) على المنطقة المؤلمة لمدة تصل إلى 20 دقيقة عدة مرات في اليوم. بعد يومين أو ثلاثة ، انتقل إلى الحرارة - ضع وسادة تدفئة أو زجاجة ماء ساخن على المنطقة المؤلمة. احذري من استخدام الحرارة على بطنك أثناء الحمل.
  •  حسّن وضعيتك. يؤدي التراخي إلى إجهاد العمود الفقري. لذا فإن استخدام الوضع المناسب عند العمل أو الجلوس أو النوم هو خطوة جيدة. على سبيل المثال ، النوم على جانبك مع وسادة بين الركبتين سيخفف الضغط عن ظهرك. عند الجلوس على مكتب ، ضع منشفة ملفوفة خلف ظهرك للحصول على الدعم ؛ أرح قدميك على كومة من الكتب أو البراز واجلس مستقيماً ، مع اكتافك. ارتداء حزام الدعم قد يساعد أيضًا.
  •  تقديم المشورة. إذا كان ألم الظهر مرتبطًا بالتوتر ، فقد يكون من المفيد التحدث إلى صديق أو مستشار موثوق به.
  •  الوخز بالإبر . الوخز بالإبر هو شكل من أشكال الطب الصيني يتم فيه إدخال إبر رفيعة في جلدك في مواقع معينة. أظهرت الدراسات أن الوخز بالإبر يمكن أن يكون فعالًا في تخفيف آلام أسفل الظهر أثناء الحمل. تحقق مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت مهتمًا بتجربته.


  •  العلاج بتقويم العمود الفقري. عند إجراء المعالجة الصحيحة لتقويم العمود الفقري للعمود الفقري يمكن أن تكون آمنة أثناء الحمل ، ولكن استشر طبيبك قبل طلب العناية بتقويم العمود الفقري.


المزيد من النصائح:


  1.  إذا كنت بحاجة إلى التقاط شيء ما من الأرض ، فاستخدم ساقيك للقرفصاء بدلًا من الانحناء.
  2.  لا ترتدي أحذية عالية الكعب.
  3.  لا تنم على ظهرك.
  4.  قم بارتداء خرطوم الدعم.

إذا استمر ألم ظهرك ، فقد تحتاج إلى استشارة طبيبك لمعرفة ما يمكنك تجربته أيضًا. تأكد من استشارة طبيبك قبل تناول مسكنات الألم. الأسيتامينوفين (تايلينول) آمن لمعظم النساء أثناء الحمل. لا ينصح بالأسبرين وغيره من الأدوية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) مثل ايبوبروفين (أدفيل ، موترين) أو نابروكسين (أليف). في بعض الحالات ، قد يوصي طبيبك بأدوية الألم الأخرى أو مرخيات العضلات الآمنة أثناء الحمل.


متى تطلب العلاج من طبيب

آلام الظهر ، في حد ذاتها ، ليست عادة سببًا للاتصال بطبيبك. ولكن يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور إذا واجهت أيًا مما يلي:

  1. ألم حاد
  2. ألم شديد أو ألم شديد يبدأ فجأة
  3. آلام التشنج الإيقاعي
  4. صعوبة في التبول أو "الدبابيس والإبر" في الأطراف

في حالات نادرة، قد تكون ذات صلة آلام الظهر الشديدة لمشاكل مثل المرتبطة بالحمل هشاشة العظام ، العمود الفقري التهاب المفاصل ، أو التهاب المفاصل . قد تكون الآلام الإيقاعية علامة على الولادة المبكرة . لذلك إذا كنت تواجه أيًا من هذه المشاكل ، فمن المهم أن يقوم طبيبك بفحصها.

المراجع
{+}

لا تنسى مشاركة هذا المقال!

أعط رأيك حول هذا المقال

الأشعارات
هنا تقوم بوضع الأشعارات
حسناً